الفاضل عبد الرزاق بن علي عيسى

الفاضل عبد الرزاق بن علي عيسى
الرئيس التنفيذي لبنك مسقط

إن الفاضل/ عبد الرزاق بن علي بن عيسى هو واحد من الشخصيات الرائدة في مجال العمل المصرفي على المستوى العربي ويتمتع يما يربو على أربعة عقود من الخبرة المصرفية ويشغل في الوقت الحالي منصب الرئيس التنفيذي لبنك مسقط، والذي يُعد أكبر بنك تجاري في سلطنة عمان على مدار السنوات الـ ٢٠ الماضية.

بدأ الفاضل/ عبد الرزاق بن علي بن عيسى حياته المهنية في المجال المصرفي عندما التحق بالعمل كمتدرب في مجال الإدارة لدى بنك جريندليز في عمان وذلك في عام ١٩٦٩. في البداية كان يعمل في العمليات والوظائف الائتمانية للبنك وبعد ذلك تمكن من إدارة الفروع الرئيسية للبنك في كل من مطرح ومسقط وصلالة. لاحقاً، انضم إلى البنك المنشأ حينها حديثا والذي كان يعرف باسم بنك عمان أوفرسيز ترست ش.م.ع.ع (سمي لاحقا بنك مسقط) في ديسمبر ١٩٨١م بوظيفة مساعد المدير العام لشؤون العمليات وترقى في المناصب حتى وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي في عام ١٩٩٤. لقد تولى قيادة تحول البنك من كونه واحداً من ٢٥ بنكاً يعملون في سلطنة عمان في عام ١٩٨١ ولديه فرع واحد و٣٠ موظفاً وأصول مقدارها ٥ ملايين دولار ليصل بالبنك لمكانته الحالية كأكبر بنك في سلطنة عمان مع حصة في السوق تبلغ حوالي ٤٠%، وأكثر من ١٣٥ فرعا في سلطنة عمان، وما يزيد على ٣٠٠٠ موظف وأصول تزيد عن ٢٢ مليار دولار أمريكي. علاوة على ذلك، فقد قاد توسع للبنك في الأسواق الإقليمية بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة والهند وسنغافورة.

لقد شهدت فترة شغله لمنصبه فوز بنك مسقط بالعديد من الجوائز المحلية والإقليمية بما في ذلك جائزة أفضل بنك في سلطنة عمان، وجائزة أفضل مكان للعمل، وجائزة الأفضل في مجال حوكمة الشركات. ومؤخراً كان من دواعي الشرف للبنك، حصوله على جائزة التميز من صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه للتميز في مجال الحكومة الإلكترونية. وعلاوة على الجوائز التي حصدها البنك خلال مدة رئاسته التنفيذية للبنك، فقد حصل الفاضل/ عبد الرزاق بن علي بن عيسى نظير اسهاماته على جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام ٢٠٠٢م من قبل مجلة الأعمال اليوم (Business Today) وجائز الشخصية المالية والمصرفية لعام ٢٠٠٦م ضمن جوائز الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وتم تصنيفه في المرتبة رقم ١١١ في تقييم السلطة ٥٠٠ (Power ٥٠٠) وذلك ضمن قائمة العرب الأكثر تأثيراً في العالم بحسب أريبيان بزنس (Arabian Business).

مما يذكر أن الفاضل/ عبد الرزاق بن علي بن عيسى قد مارس دوراً بارزاً في تشكيل قطاع البنوك وتفاعله مع الحكومة والجهات المعنية الأخرى. وهو رئيس مجلس إدارة جمعية المصرفيين العُمانية وعضو في الهيئه العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وعضو في جمعية المصرفيين الآسيوية، وعضو في المجلس الاستشاري للاتحاد العالمي للمصارف العربية. علاوة على ما تقدم فهو يشغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال في عمان وعضو مجلس إدارة مؤسسة IMD (لوزان) بسويسرا.

لدى الفاضل/ عبد الرزاق بن علي بن عيسى التزام قوي بالعمل لخدمة المجتمع، وهو ما جعله يقود ويشارك بفعالية في العديد من برامج بنك مسقط للمسؤولية الاجتماعية للشركات الرائدة. بالإضافة لذلك، يقوم شخصياً برعاية وتوجيه سبعة من رواد الأعمال/ أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطار برنامج وزارة التجارة والصناعة.

ويحمل الفاضل درجة الدكتوراه (الفخرية) في الآداب من جامعة هندوستان في تشيناي، الهند، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ويلز، المملكة المتحدة، كما حضر برنامج التنمية الإدارية في جامعة هارفارد.