الأخبار

تدشين الدفعة الأولى من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين

تدشين الدفعة الأولى من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين

May 12, 2015
  • جلسة تعريفية للمشاركين بحضور عدد من أصحاب المعالي وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج
  • إحدى مبادرات فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص
  • إعداد رؤساء تنفيذيّين عُمانيّين بمستوى عالمي

مسقط-– أعلن فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص عن تدشين الدفعة الأولى من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيّين بإشراف معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني، حيث تم عقد جلسة تعريفية للمترشحين الذين سيشاركون في الدفعة الأولى، وذلك بحضور أصحاب المعالي ممثلي القطاع الحكومي في فريق العمل للشراكة بين القطاعين، وكذلك أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج.

وقد تم إطلاق البرنامج بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه - في مارس الماضي، كإحدى مبادرات فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يقدم البرنامج تجربة تعليميّة تطبيقية للفئة المستهدفة تهدف إلى رفد القطاع الخاص بكفاءات قيادية عمانية مؤهلة تأهيلاً عالمياً، بغية تعزيز أداء القطاع الخاص وتمكينه للمشاركة بفعالية أكبر في تنمية الاقتصاد الوطني.

ويستند البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين إلى ثلاث منهجيات رئيسية: أولها إقامة برنامج تعليمي لمدة ١٢ شهراً، يتضمن ست وحدات تدريبية تغطي أحدث الأفكار والبحوث المرتبطة بالقيادة الإدارية وتعزيز القدرات، يتخللها جوانب عملية في الإرشاد المهني الفردي والجماعي، وثانيها: تطبيق المحتوى التعليمي الذي يركّز على الجانب العملي لتطوير مشاريع مقترحة ذات أبعاد استراتيجية للسلطنة، وثالثها: تأسيس منصة يستطيع من خلالها المعنيون بهذا البرنامج وغيرهم في استمرار تبادل الآراء والأفكار لما من شأنه تطوير هذا القطاع الواعد.

وجدير بالذكر أن البرنامج قد شرع في استقبال طلبات الترشح للدفعة الأولى اعتبارا من ١٧ مارس إلى١١ أبريل ٢٠١٥م، حيث تقدم حوالي ١٤٠٠ مترشح للبرنامج، تنافسوا عبر عملية اختيار صممت بعناية لتكون دقيقة وشفافة وعادلة، ومرت بعدة مراحل منها الفرز الأولي من خلال التحقق من استيفاء الشروط مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني قبل دعوة المتأهلين لإجراء اختبارات ومقابلات مع لجنة من الخبراء، وقد تم اختيار (٣٠) مشاركا للدفعة الأولى.

وتعكس قائمة المشاركين في الدفعة الأولى تنوعا من حيث القطاعات الاقتصادية التي يأتي منها المشاركون، كما تحوي القائمة مشاركين من سبع من محافظات السلطنة، كما يشكل المشاركون من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ما نسبته ٣٤%.

وقد تحدث معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني للمشاركين قائلا بأن "تطوير الكفاءات الوطنية إحدى أهم أولويات فريق العمل للشراكة، وإطلاق هذا البرنامج يأتي لتمكين القطاع الخاص عبر الإسهام في إعداد القدرات القيادية في القطاع بمستوى عالمي مما يتيح له فرص أكبر للنمو والتطور والازدهار خدمة للاقتصاد الوطني".

وأضاف معاليه "نهنئ الذين نجحوا في اجتياز عملية التقييم التي اتسمت بالتنافس الشديد بين المترشحين، وبالتالي الانضمام للدفعة الأولى من البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين التي ستشكل بمشيئة الله اللبنة الأولى لنجاحه، وبالنظر إلى هذه المجموعة فإن التنوع الذي تعبر عنه يعكس التزام السلطنة بالتنويع الاقتصادي وتنمية المحافظات ودعم الشركات من مختلف الأحجام، كما لا يفوتني حث المشاركين على بذل كل الجهد الممكن للاستفادة من التجربة التعليمية الغنية التي يوفرها البرنامج".

يُشار إلى أنه قد تم تطوير هذا البرنامج عبر الشراكة الاستراتيجية مع المعهد الدولي لتطوير الإدارة بسويسرا IMD الرائد عالميا في مجال إدارة الأعمال، وشركة "ماكينزي آند كومباني" الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الإدارية.

ولا يقتصر هدف البرنامج على تحسين مهارات القيادة التنفيذية للجيل الجديد من الرؤساء التنفيذيّين العمانيين من خلال المحتوى النظري، وإنما يتعداه لتغطية مكون أساسي آخر هو المشاريع التطبيقية، فيبدأ المشاركون من خلال مجموعات صغيرة بتطوير المشاريع المقترحة لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

 

# الإسم الشركة المسمى الوظيفي المحافظة
1 أحمد بن سهيل المر الحبسي مركز عمان للمؤتمرات والمعارض المدير الإداري والمالي شمال الشرقية
2

أحمد بن صالح  بن عبدالله الشيباني

شركة تنمية نفط عُمان مدير المشروع الظاهرة
3

أيمن بن محمد بن خلفان الزكواني

حلول أوليف الإلكترونية رئيس مجلس الإدارة ورئيس تنفيذي الداخلية
4

بدر بن عبدالله بن خاطر الهاشمي

الشركة العمانية لإدارة المطارات رئيس وحدة التدقيق مسقط
5

حارث بن سليمان بن حارث البراشدي

المدينة العقارية رئيس العمليات الداخلية
6

حسين بن حثيث بن معيوف البطحري

شركة البحيحي العالمية رئيس التنفيذي ظفار
7

حسين بن عبدالرضا بن محسن اللواتي

الآفاق لأسواق المال مدير تنفيذي مسقط
8

زينة بنت محمد بن خليفة الحارثية

الدار العربي للاعلان مدير تنفيذي شمال الشرقية
9

سامي بن محسن بن محمد الشيخ

نفال للأعمال والخدمات شريك مالك ومدير عام مسقط
10

سعود بن سعيد بن سالم الشيذاني

HSBC رئيس عمليات ومدير عام مسقط
11

شريفة بنت مسلم بن بخيت البرعمية

الجزيرة للخدمات العالمية والاستثمار شريك تنفيذي ظفار
12

عامر بن مصطفى بن جل محمد الفاضل

كفاءة مدير تنفيذي مسقط
13

عائشة بنت عبدالله بن محمد الخروصية

بنك العز الإسلامي رئيس التسويق الباطنة
14

عبدالله بن سيف بن ناصر الهادي

أبراج لخدمات الطاقة رئيس العمليات مسقط
15

عبدالملك بن عبد الكريم بن عيدوك البلوشي

الشركة العُماني للشحن المدير العام لخدمات الدعم جنوب الباطنة
16

عبير بنت محمد بن حسن  العبدواني

شركة عُمان بروناي للإستثمار الرئيس التنفيذي مسقط
17

عدنان بن محمد بن علي العلوي

فرندي موبايل رئيس العمليات جنوب الشرقية
18

علي بن قاسم بن محمد اللواتي

بنك أبوظبي الدولي رئيس العمليات جنوب الشرقية
19

علي بن مصطفى بن محمد اللواتي

شل العمانية للتنمية مدير عام العلاقات العامة مسقط
20

علي بن ناصر بن محمد الراسبي

عُمران رئيس العمليات جنوب الشرقية
21

علياء بنت محمد بن سعيد العوفية

تكاتف عمان رئيس تطوير الأعمال وإدارة المواهب الداخلية
22

عياد بن علي بن يوسف البلوشي

شركة النفط العمانية للإستكشاف والإنتاج رئيس الإستثمارات مسقط
23

غادة بنت محمد بن موسى اليوسف

شركة الكهرباء القابضة المدير التنفيذي - مجموعة الاتصال والعلاقات المستدامة جنوب الشرقية
24

غالب بن سعيد بن حمدان السعيدي

الصفاء للصناعات الغذائية مدير تنفيذي شمال الباطنة
25

فراس بن علي بن حسن العبدواني

شركة حسام للتقنية رئيس التنفيذي مسقط
26

محمد بن صادق بن جواد سليمان

الشركة العُمانية لتنمية الإستثمارات الوطنية رئيس الاستثمارات للأسواق الخاصة مسقط
27

محمد بن عوفيت بن محمد المعشني

ميناء صلالة المدير العام لشؤون الشركات ظفار
28

ناصر بن مسعود بن ناصر الشيباني

الموج، مسقط رئيس مالي شمال الشرقية
29

هيثم بن منصور بن ناصر البوسعيدي

بنك قطر الأول رئيس الخدمات المصرفية للشركات مسقط
30

يعقوب بن سيف بن حمود الكيومي

الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه رئيس العمليات شمال الباطنة

-النّهاية-

للاستضاحات الإعلامية، يرجى التواصل مع فريق عمل البرنامج على البريد الإلكتروني press@ceo.om

معلومات حول فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص
تم إطلاق فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في شهر أبريل من العام ٢٠١٣م كامتداد للرعاية السامية الكريمة التي يحظى بها القطاع الخاص العماني من لدن جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- بهدف تمكين القطاع من القيام بدوره كشريك فاعل للتنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة في السلطنة، حيث يمثل القطاع الحكومي في الفريق ستة من أصحاب المعالي، ويمثل القطاع الخاص ستة أعضاء بالتناوب يتم اختيارهم من بين ٣٠ شخصية من أصحاب وصاحبات الأعمال تم تحديدهم سابقاً.

وتتمثل أهداف الفريق تعزيز التنسيق بين القطاعين، وتحديد فرص التعاون، ودعم توظيف وتطوير مهارات الشباب العماني، بالإضافة إلى العمل نحو تحقيق والتنوع الاقتصادي في كافة أنحاء السلطنة.

وقد ركز الفريق المذكور عمله مُنذ تشكيله على تحديد أربع أولويات وطنية للشراكة بين القطاعين وهي (التنوّيع الاقتصادي، وخلق فرص عمل للعمانيين، وتنمية المحافظات، وبناء القدرات الوطنيّة) وتشكل هذه الأولويات مجتمعة إطار عمل لجميع الأفكار والمشاريع والمبادرات التي يتم مناقشتها واقتراحها ضمن أعمال الفريق.

يعتبر البرنامج الوطنيّ للرؤساء التنفيذيّين إحدى المبادرات التي تم التوافق عليها ضمن أعمال الفريق بهدف تمكين القطاع الخاص من خلال تزويده بالمهارات والقدرات التي تسهم في بناء رؤساء تنفيذييّن بمستوى عالمي يملكون قدرة التعامل مع متطلبات المستقبل نحو مزيد من التقدّم والازدهار والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

معلومات حول البرنامج الوطنيّ للرؤساء التنفيذيّين
تحت رعاية ديوان البلاط السلطاني، تم إطلاق البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين كمبادرة من قبل فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويهدف هذا البرنامج - الذي يعتبر الأول من نوعه في سلطنة عُمان - إلى بناء الجيل القادم من القادة والرؤساء التنفيذيين في القطاع الخاص العماني، كما أنه يمثل نموذجاً جلياً للأهمية والقيمة التي توليها السلطنة لدور القطاع الخاص في الأداء المستقبلي للاقتصاد العماني إلى جانب مساهمته في تحقيق نتائج واضحة.

تم تصميم البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين لتلبية احتياجات القطاع الخاص الناشئة من القادة ورؤساء الأعمال التنفيذيين الموهوبين الذين سيتم تعزيز قدراتهم من أجل التصدي لتحديات السوق واغتنام الفرص التي سيوفرها لهم اقتصاد السلطنة. وقد تأسس هذا البرنامج الخاص وفق أفضل الممارسات العالمية وأحدث منهجيات التفكير والتعليم.