إطار البرنامج

الوحدة ١ القيادة والابتكار

سوف تكون انطلاقة البرنامج بالوحدة التعليمية الأولى والتي تغطي مفاهيم القيادة والابتكار والتسويق، وتستمر هذه الوحدة لمدة أسبوعين وتنقسم إلى عدة أجزاء.
يركز الجزء الأول على تطوير المعرفة والمهارات من أجل التوصل إلى اعتماد طريقة استراتيجية في التفكير والتصرف. أما الجزء الثاني فيتألف من فترة تعليمية تمتد لأربعة أيام في الجبال السويسرية وتخصص لاستيعاب مفاهيم القيادة بشكل تام، حيث سيعمل المشاركون خلالها مع أعضاء الكادر التعليمي والإرشاد المهني للمعهد الدولي لتطوير الإدارة IMD على فهم وصقل مهاراتهم القيادية.
وسيركز الجزء الثالث على الابتكار والتفكير الخلاق.
أما الجزء الرابع فسيتطرق إلى التسويق وفهم سلوكيات العميل.
وفي هذه الوحدة التعليمية أيضاً سيتمّ الإعلان عن تفاصيل مشروعات التطبيق العملي.

الوحدة ٢ الاستراتيجية والادارة المالية

سوف تغطي هذه الوحدة محورين: أولا: بناء الفطنة المالية لدى المشاركين عبر جلسات تتطرّق إلى المسائل المادية واستحداث القيمة، حيث سيتم تزويدهم بالأُسس التي تعزز كفاءتهم في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة المبنية على خلفية معرفية صائبة، والتي تشمل مبادئ البيانات المالية، والنسب المالية، والسيولة النقدية، وإيجاد القيمة المالية. كما سيتعلم المشاركون خلال هذه الوحدة مبادئ تقدير قيمة المؤسسات، وفهم تقديرات الأسواق المالية، مما يمهد السبيل أمام النقاشات المتعلقة بعمليات الاستحواذ والاندماج في المؤسسات. وأخيرا سوف تشتمل الوحدة أيضا على فهم التوجهات المالية التي تؤثر على التنافسية المستقبلية في منطقة الشرق الأوسط وباقي أنحاء العالم. ثانيا ستتطرق الوحدة إلى استكشاف الجوانب التشغيلية للاستراتيجية والتنفيذ، بما في ذلك الابتكار في نموذج الأعمال الاستراتيجي وإدارة سلسلة التوريد.

الوحدة ٣ القيادة ضمن سياق عالمي

سوف تركز هذه الوحدة التي ستعقد في سنغافورة على كيفية التحول إلى قيادي بمستوى عالمي، وسوف تنظر إلى مفاهيم الإدارة في سياق متعدد الثقافات، وتستكشف المهارات المطلوبة للقيادة ضمن إطار عمل متعدد الجنسيات، مع استعراض التوجهات داخل الأسواق الآسيوية الناشئة وستسلط الضوء على قصة نجاح سنغافورة كمثال يُحتذى، كما ستتاح الفرصة للمشاركين للتعرف على أحدث التوجهات والتقنيات الرقمية التي تعيد تشكيل الاقتصاد عالميا.

سيتم الاستفادة من فرصة إقامة هذه الوحدة في سنغافورة للتعرف عن كثب على رحلة الإنجازات التنموية والاقتصادية التي حققتها سنغافورة على مدى العقود القليلة الماضية. كما سيتم التعرف على الأساليب المبتكرة التي قامت سنغافورة بتبنيها عبر مسيرة تطوير القطاعين الحكومي والخاص فيها، واللذين يصنفان ضمن النماذج الأكثر نجاحا في العالم.

الوحدة ٤ قيادة المؤسسات والتغيير

سوف تركز هذه الوحدة على الجوانب التنظيمية للقيادة، كما ستتطرق لبعض العوامل الهامة في قيادة عمليات التغيير على مستوى المؤسسات عبر استعراض تجارب وأمثلة واقعية. وأخيرا سوف يتسنى للمشاركين فرصة لاستعراض إشكاليات التعقيد التنظيمي المؤسسي وفوائد واستراتيجيات تبسيط الإجراءات.

الوحدة ٥ القيادة المُلهمة

خلال الوحدة الخامسة التي تعود بالمشاركين إلى ربوع سويسرا، سيواصل المشاركون العمل مع موجهي معهد IMD لمتابعة رحلتهم نحو القيادة، وسيحصل المشاركون على تقييم شامل لمختلف كفاءاتهم القيادية من قبل زملائهم باستخدام طريقة 360 درجة خلال الفترة التي اجتازوها ما بين الوحدات التعليمية 1 و 5، وسيتم مراجعة ومناقشة نتائج التقييم خلال هذه الوحدة. كما سيخضع المشاركون لتدريب مكثف في تقنيات التواصل والتعامل مع الإعلام. وأخيرا ستقوم الهيئة التدريسية للمعهد الدولي لتطوير الإدارة IMD بإعادة طرح موضوع التفكير الاستراتيجي بهدف طرح آفاق جديدة لعملية اتخاذ القرارات وإيجاد الحلول للعقبات من منظور مختلف.

الوحدة ٦ التنافس لأجل المستقبل

خلال هذه الوحدة الأخيرة سيتم تقييم مهارات التفكير الاستراتيجي وقدرات التنفيذ لدى المشاركين ضمن سلسلة من التمرينات الاستراتيجية والألعاب الحربية المختلفة، إضافة إلى التركيز على تشكيلة مجالس إدارة المؤسسات ومبادئها الإدارية. كما سيتم أيضا تخصيص وقت لإجراء التحسينات على المشاريع الاستراتيجية التي سيتم عرضها على لجنة من القياديين العُمانيين العاملين في قطاعات أعمال مختلفة.